ممثلية جامعة المصطفى (ص) العالمية في البحرين

ممثلية جامعة المصطفى (ص) العالمية في البحرين
 
Fri 24/May/2019

نبذة عن الجامعة

ديباجة

إن جامعة المصطفى (ص) العالمية مؤسّسة علميّة دوليّة ذات هويّة حوزويّة تعنى بنشر العلوم الإسلامية والإنسانية والاجتماعيّة في إطارٍ تعليمي وتربوي، تحتضن أعداداً غفيرةً من الطلبة من أرجاء المعمورة كافّةً؛ لتتيح فرصةً نادرةً للباحثين لينهلوا من نمير المعارف الإسلاميّة وهدى القرآن الكريم؛ لغرض إعداد مجتهدين وعلماء وخبراء ذي ورعٍ وتقوى، يأخذون على عاتقهم بيان الفكر الإسلامي وإنتاجه وتعميقه، وصولاً إلى نشر الإسلام المحمّدي الأصيل. لقد تكفّل هذا الصرح العلمي الدولي بتعليم ما يربو على خمسين ألفاً طالب من كلا الجنسين ومن 122 بلداً، تخرّج منهم حتّى الآن ما يزيد على 25 ألف طالباً وطالبةً.

الفروع والدورات الدراسية

تقدّم جامعة المصطفى (ص) العالميّة برنامجها الدراسي في إطارٍ إسلامي ضمن العديد من فروع المعرفة الإسلاميّة من قبيل الفقه وأصوله والقرآن الكريم والحديث والفلسفة والعرفان والأخلاق وعلم الكلام والتاريخ الإسلامي وفي حقل العلوم الإنسانية توفر الجامعة فروع العلوم التربويّة والحقوق وعلم النفس والاقتصاد وعلم الاجتماع والعلوم السياسيّة والنظام المصرفي والاتّصالات وعلم الإدارة وآداب اللغات الفارسيّة والعربيّة والإنجليزيّة والفرنسيّة والروسيّة. يتمّ تدريس هذه العلوم ضمن نظامين تعليمييّن: حوزوي وأكاديمي، من خلال 170 فرعاً علميّاً على مستوى النظام التعليمي الحوزوي ونظام المقاطع، أي: النظام التعليمي الأكاديمي، كما يلي:

1ـ الدورة التمهيدية (تعليم اللغة الفارسيّة والمعارف الإسلامية)

2ـ المستوى الأول الدبلوم

3ـ المستوى الثاني البكالوريوس

4ـ المستوى الثالث الماجستير

5ـ المستوى الرابع الدكتوراه

6ـ المستوى الخامس الاجتهاد

تضمّ جامعة المصطفى (ص) العالميّة أكثر من 3500 أُستاذاً متفرّغاً ومحاضراً موزّعين على 150 قسماً علميّاً، كما تمتلك أحدث الوسائل التعليميّة والتقنيّات العلميّة في ضوء الإمكانات التي يتيحها النظام التعليمي الحوزوي بعد الإفادة من مقررّات دائرة التعليم والتخطيط. تمنح هذه المؤسّسة العلميّة لخرّيجيها شهادةً رسميّةً معترفاً بها من قبل المراكز والمنظّمات العلميّة الدوليّة في العالم. لغة التدريس في الجامعة وفروعها داخل إيران الفارسيّة والعربيّة يعكف الباحثون على تعلّمهما على مدى عامٍ واحدٍ بالاستعانة بأكثر الوسائل التعليميّة تطوّراً. وأمّا لغة التدريس في سائر البلدان فهي اللغة الرسميّة في ذلك البلد. يتلقّى طلبة جامعة المصطفى (ص) العالميّة بعد اجتياز الاختبارات والمقابلات ذات الصلة بالقبول؛ تعليمهم ضمن دورات تعليميّةٍ طويلة الأمد وقصيرة الأمد، في طيّ نظامين: حضوري وافتراضي عن بعد (في جامعة المصطفى (ص) المفتوحة).

الفروع التعليمية ـ التربوية

ومضافاً إلى الفرع الرئيسي لجامعة المصطفى (ص) العالميّة الذي يقع في مدينة قم المقدسة هناك أكثر من 170 فرعاً تعليميّاً وتربويّاً: إمّا لجامعة المصطفى (ص) في المناهج والميزانية والشهادة ... إلخ أو مرتبطاً بها في الميزانية ومنح الشهادة فقط في داخل البلاد وخارجها. وتنتشر هذه الفروع في إيران في مدن: مشهد وطهران وأصفهان وجرجان (گرگان) وقشم، ولها أيضاً حضورٌ فاعلٌ في أكثر من 60 بلداً نحو جنوب أفريقيا وألبانيا وألمانيا وأفغانستان وأندونيسيا وإنجلترا وأوغندا والبرازيل وبنغلاديش وبوركينافاسو والبوسنة والهرسك وبنين وباكستان وتنزانيا وتايلند وتوغو والدانمارك واليابان وساحل العاج والسويد والسنغال وسورية وسيراليون والعراق وغانا والفلبين وقرقيزستان وكازاخستان والكامرون وكوسوفو والكونغو الديمقراطيّة وجزر القمر وغامبيا وجورجيا وغوايانا وغينيا ولبنان ومدغشقر وملايو وماليزيا ومالي وميانمار والنرويج والنيجر ونيجريا والهند.

النتاجات العلميّة

تضمّ جامعة المصطفى (ص) العالمية حوالي 150 قسماً علميّاً ودراسيّاً، و90 لجنةً علميّةً، و 2500 باحثاً ومحقّقاً، و 12 مركزاً ومعهداً للأبحاث، و 60 مكتبةً في داخل البلاد وخارجها. وقد استطاعت هذه المراكز العلميّة أن تقدّم الكثير من النتاجات العلميّة في مجال الترجمة والتأليف والبحث والتنقيح بلغ لحد الأن 12 ألف كتاب، و 4 آلاف رسالةٍ جامعيّة، و 200 مجلّةً علميّةً بحثيّةً، علميّةً ـ إعلاميّةً، خاصّةً، وعامّةً، و 500 مقرّراً دراسيّاً، و 83 موقعاً ألكترونياً علميّاً، و 35 ألف مقالةٍ علميّةً بـ 20 لغةً من لغات العالم الحيّة. الإصدارات ... تضطلع مراكز المصطفى (ص) الدوليّة للترجمة والنشر بمهمّة طبع ونشر النتاجات العلميّة لجامعة المصطفى (ص) العالميّة في إطار الكتب والبحوث، وتتوزع هذه المركز في إيران على مدن قم ومشهد وطهران وأصفهان، وفي الخارج في إنجلترا وأندونيسيا وماليزيا ولبنان والهند وباكستان وأفغانستان وتايلند وتغطّي هذه الإصدارات اللغات الفارسيّة والعربيّة والإنجليزيّة والفرنسيّة والألمانيّة والروسيّة والأُرديّة والآذريّة والتركيّة والهوسا والسواحليّة والبنغاليّة والطاجيكيّة ... إلخ.

التبادل البحثي

تساهم جامعة المصطفى (ص) العالمية سنويّاً في إقامة العديد من المؤتمرات العلميّة الدوليّة والمسابقات العلميّة الدوليّة، في داخل البلاد وخارجها. علاوة على ذلك تتيح الجامعة للباحثين في المراكز العلميّة المختلفة الكثير من الفرص الدراسيّة، كما أقامت 15 دورةّ من دورات مهرجان الشيخ الطوسي الدولي السنوي للبحوث، بلغت عدد الأثار والبحوث والمقالات المقدّمة إلى المهرجان ما يزيد على 4 آلاف نتاجٍ علمي من أنحاء العالم كافّةً.

النتاجات الثقافية التربوية

اقتضت الرسالة القيّمة التي تحملها جامعة المصطفى (ص) العالميّة أن تضع التربية إلى جانب التعليم. ولذا بعد أن قامت بتدوين نظامٍ داخلي تربوي، انطلقت نحو الإعداد الشامل المتوازن للباحثين في الأبعاد العلميّة والأخلاقيّة والاجتماعيّة والثقافيّة، مستفيدة في هذا المجال من المراكز التخصّصيّة، فضلاً عن 220 معهداً ثقافيّاً للباحثين من 40 جنسيّةً من ذوي الخبرة، استطاعوا إقامة 7 آلاف دورةً ثقافيةً و 5 آلاف برنامجاً ثقافياً ودينيّاً، و18 مسابقةً دوليّةً للقرآن الكريم والحديث الشريف في داخل البلاد وخارجها، و 100 دورةٍ من المسابقات الرياضيّة، و 5 دورات من دورات مهرجان طوبى (الخاصّ بالأعمال والمنجزات الثقافيّة والفنّيّة)، و2000 دورةٍ لاكتساب المهارات العمليّة في المجالات الثقافيّة وإصدار 300 نشرةً ثقافيّةً، بأكثر من 40 لغةً من لغات العالم الحيّة. وجديرٌ بالذكر أنّ من جملة ثمرات النشاطات والفعاليات الثقافيّة في جامعة المصطفى (ص) العالمية؛ هو افتتاح اتّحاد الإذاعات والشبكات التلفزيونيّة. كما استطاعات جامعة المصطفى (ص) العالميّة عبر تبنّيها استراتيجيّة محوريّة القرآن استحداث العديد من الفروع التعليميّة والدراسيّة القرآنيّة المختلفة، لتضيف إلى جمهور حفظة القرآن الكريم 2000 حافظاً آخر.

العلاقات

بغية تطوير العلاقات التعليميّة والبحثيّة مع المؤسّسات والمراكز العلميّة ـ الثقافيّة في العالم، والإفادة من جهود المتخصّصين في الداخل والخارج والمنظّمات الإقليميّة واستضافة الضيوف الأجانب، قامت جامعة المصطفى (ص) العالميّة باصدار أكثر من 450 دراسةً إقليميّةً، بالإضافة إلى التواصل مع يزيد على 1000 مركز علمى ـ ثقافي و 1500 شخصيّة علميّةً وثقافيّةً في العالم، والتوقيع على مذكّرات تفاهم مع 110 جامعةً ومركزاً علميّاً دوليّاً في الداخل والخارج. تعدّ جامعة المصطفى (ص) العالميّة عضواً فاعلاً في:

1/ الاتّحاد الدولي للجامعات (IAU)

2/ اتّحاد جامعات العالم الإسلامي (FUIW)

3/ اتّحاد جامعات آسيا والاقيانوسي (AUAP)

4/ الاتّحاد الدولي لرؤساء الجامعات العالميّة (IAUP)

5/ اتّحاد طلبة الجامعات في العالم الإسلامي.

التسهيلات والخدمات

سعياً من الجامعة لمساعدة الطلبة وتوفير أفضل الإمكانات الدراسيّة لهم تقدّم جامعة المصطفى (ص) العالميّة تسهيلاتٍ خاصّةً وخدمات بما يتناسب ومكان الدراسة والظروف المرتبطة بكلّ منها. ومن هذه الخدمات الحصول على تأشيرة الدخول والإقامة الدراسيّة وتقديم المساعدات الماليّة والمساعدات ذات الصلة بالسكن والحصول على قروض بدون فوائد (القروض الحسنة) وتأمين السكن الجامعي وتقديم الخدمات الصحّيّة والعلاجيّة والاستشارات التعليميّة والتربويّة وتعليم المهارات العمليّة لزوجات الطلبة وأبنائهم وتوفير الإمكانات والأجهزة الرياضيّة وتوفير الدراسة الخاصة باُسر الطلبة وإقامة الدورات الترفيهيّة والزيارات الدينيّة.

الخرّيجون

تخرج من جامعة المصطفى (ص) العالميّة ما يزيد على 25 ألف طالبٍ وطالبةٍ من أكثر من مائة بلدٍ في العالم، وقد عاد هؤلاء إلى بلدانهم حاملين لرسالة العلم والمعرفة، أي رسالة العقل و الدين، في مختلف مجالات العلوم الإسلاميّة والإنسانيّة؛ ليضطلعوا بمسؤوليّاتهم التعليميّة والبحثيّة في المراكز العلميّة والثقافيّة. والجدير بالذكر أنّ الاقتدار العلمي للطلبة الخرّيجين أتاح لبلدانهم وشعوبهم الإفادة من طاقاتهم وخبراتهم وإمكاناتهم في المواقع العلميّة والثقافيّة والاجتماعيّة والسياسيّة المختلفة، في خطوة نحو ارتقاء القيم الإنسانية السامية والتقدّم العلمي والمعنوي فيها. تمارس حاليّاً أربعون جمعيّةً منتميةً إلى خرّيجي جامعة المصطفى (ص) العالميّة نشاطاتها في أربعين بلداً في العالم. وهذه الجمعيّات على تواصل علمي دائمٍ مع الجامعة متلقّيةً الدعم منها، كما تتبادل الآراء والتجارب العلميّة والثقافيّة فيها بينها. وتقوم جامعة المصطفى¬(ص) العالميّة بعقد تجمّعٍ سنوي لعددٍ من النخب والناشطين من الخرّيجين لتدارس أوضاعهم وطرح الآراء والمقترحات لإدخال الإصلاحات اللازمة على أهدافها وخططها وبرامجها.

للاتّصال بجامعة المصطفى (ص) العالميّة:

الموقع الأساسي للجامعة

الموقع الخبري 

موقع قسم التعليم

موقع القبول

موقع قسم البحوث

موقع مرکز المصطفى (ص) الدولي للترجمة والنشر

موقع القسم الثقافي - التربوي

موقع الجامعة المفتوحة

البريد الألکتروني: info@miu.ac.ir

هاتف العلاقات العامّة في المبنى المركزي للجامعة: 982537172127+

فاکس المبنى المركزي للجامعة: 98253717222+

العنوان البريدي للمبنى المركزي للجامعة:

الجمهوريّة الإسلاميّة في إيران، قم، شارع معلّم، جامعة المصطفی(ص) العالميّة- ص. ب: 439.