ممثلية جامعة المصطفى (ص) العالمية في البحرين

ممثلية جامعة المصطفى (ص) العالمية في البحرين
 
Fri 24/May/2019

الآنظمة والمقررات

تقع عملية توطيد العلاقات والتبادلات العلمية على رأس الأولويات المهمّة التي تسعى المراکز العلمية الثقافية لتحقيقها. ولذلك تؤكد جامعة المصطفى (ص) العالمية على هذه النقطة، وذلك من خلال وضعها مسألة الارتباط والتعاطي مع المراکز العلمية والثقافية في إيران والبلدان الأُخرى؛ في صدر برامجها، حيث قامت بمدّ جسور التواصل مع الکثير من المؤسّسات العلمية والثقافية، كما أنّها وفي ذات الوقت عملت على ترسيخ علاقاتها القديمة. ولقد عكفت الجامعة في هذا المجال على تدوين النظم الداخلية واللوائح الخاصّة والمشاريع التواصلية. ونذکر منها على سبيل المثال: المشروع المعلوماتي الشامل، مشروع العلاقات الشامل، مشروع مرکز المصطفى (ص) الخبري، مشروع فتح قواعد البيانات لجامعة المصطفى (ص)، وغيرها من المشاريع.

1. تسجيل حضور فاعل ومؤثّر وإحراز العضوية العلمية والثقافية في المؤسّسات الدولية والإقليمية، لا سيّما المؤسّسات الحوزوية والجامعات الإسلامية والتعريف بجامعة المصطفى (ص) في المحافل العلمية والتعليمية الدولية.

2. نشر المعلومات العامّة على نحو متواصل ومدروس وذکي وفاعل، وذلك عبر مختلف وسائل الإعلام في ضوء تعقيدات تقنيات المعلوماتية ومقتضياته، وکذلك خدمات المعلوماتية الخاصّة بالمتلّقين الخواصّ في الحوزات العلمية داخل البلاد.

3. السعي إلى الحصول على اعتراف جميع المحافل العلمية العالمية بشهادات جامعة المصطفى (ص) العالمية.

4. الاستعانة بوسائل الإعلام مع المحافظة على أصالة القيم الحوزوية وعرض المعلومات على الطلبة والخبراء وتسجيل حضور فاعل في شبکات الإعلام العالمية مع المحافظة على الوجهة التعليمية والبحثية والثقافية. 5. خلق بيئة للتبادل الالکتروني مع سائر مراکز البحوث والتعليم والثقافة، وتوسيع شبکة التواصل العالمية بين الطلبة والخرّيجين والمدرّسين والدعاة الدينيّين والجمعيّات المحلية والمراکز الموضوعية الأجنبية.

6. الاهتمام بشؤون الخرّيجين من أجل القيام بالمهامّ التعليمية والبحثية والثقافية والدعوية، وتأسيس بنك المعلومات الخاصّ بالخرّيجين والعمل على تطويره، علاوة على بنك معلومات آخر مخصّص للدعوة وإيفاد المبلّغين.

7. رسم الخطط وتنسيق شؤون قواعد البيانات الملحقة بجامعة المصطفى (ص) وفق رؤية علمية وتعليمية.

8. إرساء نظام معلوماتي وتحليل البيانات والمعلومات الخاصّة بالوفود والبعثات والمدراء والمدرّسين والخبراء وآراء الطلبة ورفعها ضمن أُطر مناسبة إلى المراجع ذات الصلة.

9. الاهتمام بالمحافظة على التحوّلات العالمية ذات الصلة برسالة جامعة المصطفى (ص) وتقديم الحُزَم المعلوماتية الضرورية للأقسام والشُّعب.